منتديات الانتفاضة الفلسطينية الثالثة
نعتذر عن هذا الاعلان
انت لست مسجل كعضو في ( الانتفاضه الفلسطينيه الثالثه )
إن كنت زائرآ فأهلآ وسهلآ بكم وطأتم اهلا ونزلتم سهلا نرجو ان تستفيدو من هذه المواضيع
وإن كنتم أعضاء فأهلآ وسهلآ ومرحبآ بعودتكم ونأسف لازعاجكم
منتديات الانتفاضة الفلسطينية الثالثة
نعتذر عن هذا الاعلان
انت لست مسجل كعضو في ( الانتفاضه الفلسطينيه الثالثه )
إن كنت زائرآ فأهلآ وسهلآ بكم وطأتم اهلا ونزلتم سهلا نرجو ان تستفيدو من هذه المواضيع
وإن كنتم أعضاء فأهلآ وسهلآ ومرحبآ بعودتكم ونأسف لازعاجكم
منتديات الانتفاضة الفلسطينية الثالثة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الانتفاضة الفلسطينية الثالثة

اهلا وسهلآ بك يا زائر في منتديات الانتفاضه الفلسطينيه الثالثه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الثلاث عشر صفه لله تعالى يجب معرفتها

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
admin
المدير العام
المدير العام
admin


عدد الرسائل : 151
العمر : 41
السٌّمعَة : 0
نقاط : 6617
تاريخ التسجيل : 09/03/2009

الثلاث عشر صفه لله تعالى يجب معرفتها Empty
مُساهمةموضوع: الثلاث عشر صفه لله تعالى يجب معرفتها   الثلاث عشر صفه لله تعالى يجب معرفتها I_icon_minitimeالسبت 5 سبتمبر 2009 - 19:01

صِفَاتُ الله الثلاث عشر


الصفة الأولى: الوجود

الأصلُ الذي تُبنى عليه العقيدةُ الإسلاميةُ معرفةُ الله ومعرفةُ رسولِهِ، فمعرفةُ الله هو العلمُ بأنه تعالى موجودٌ، فيجب اعتقادُ أنه تعالى موجودٌ في الأزلِ أي لا ابتداءَ لوجودِهِ ، قال تعالى: {أفي الله شَكٌ} وقال: {هو الأوَّلُ} أي هو الذي لا ابتداءَ لوجودِهِ، روى البخاريُّ في الصحيحِ والبيهقيُّ وأبو بكرِ بن الجارودِ عن عمرانَ بنِ الحُصينِ أن رسولَ الله صلى الله عليه وسلم جاءَه قومٌ من أهلِ اليمنِ فقالوا: يا رسولَ الله جئناك لنَتَفَقَّهَ في الدينِ ولنسألَكَ عن بدءِ هذا الأمرِ ما كانَ، وفي لفظٍ: "عن أولِ هذا الأمر"، قال: "كان الله ولم يكن شىءٌ غيرُهُ وكان عرشُهُ على الماءِ وكتَبَ في الذّكرِ كُلَّ شىءٍ". كانَ سؤالُهُم عن أولِ العالمِ ثم الرسولُ أجابَهُم بما هو أهَمُّ من ذلِك وهو قولهُ: "كان الله ولم يكن شىءٌ غيرُهُ" أي أن الله موجودٌ في الأزلِ لا ابتداءَ لوجودِهِ ولم يكن في الأزلِ معه شىءٌ أي لا زمانٌ ولا مكانٌ ولا أجرامٌ([5]).
وأتبَعَ ذلك جوابَهُم بأن الماءَ والعرشَ وُجِدا قبلَ غيرهِما من المخلوقاتِ فأعلمهُم أن الماء قبل العرشِ لأنه لما قال لهم "وكان عرشُهُ على الماءِ" أفهمَهُم أن الماءَ خُلق قبل العرشِ.
وأما معرفةُ الرسولِ فهو العِلمُ بأنهُ مبلغٌ عن الله صادقٌ فيما جاءَ به في الإيجابِ والتحريمِ والإخبارِ عن ما مضى وعما ما سيَحدُثُ في الدنيا والبرزخِ والآخرةِ، فمن جزَمَ بذلك بلا شكٍّ ولا ارتيابٍ فهو عارفٌ بالله ورسولِهِ ومؤمِنٌ بالله ورسولِهِ سواءٌ عرَفَ الدليلَ العقليّ على ذلك أو لم يَعرِف. وضلت المعتزلةُ باشتراطِ معرفَةِ الدليلِ العقليّ لصحةِ الإيمانِ، وأما أهلُ الحقّ فلا يَشتَرطونَ ذلك ولكنهُم يرونَ الاستدلالَ على وجودِ الله تعالى بدليلٍ عقليّ ولو كان إجماليًّا واجبًا، وهذا الدليل الإجماليُّ حاصلٌ لكلّ مؤمنٍ ولو لم يعرف ترتيبَ هذا الدليلِ كأن يقالَ العالمُ مُتغيرٌ وكلُّ مُتغيرٍ حادثٌ فالعالم حادث فلا بد له من محدِثٍ وهذا المحدِثُ هذا الموجِدُ هو الذي يسمى الله، فإن من نظرَ بعقلِهِ نظرًا صحيحًا يدلُّه على ذلك. والاستدلالُ الإجماليُّ لا يخلو منه المسلمُ العالِمُ أو العاميُّ ويسمى ذلك الاستدلالُ استدلالا طبيعيًّا. ولا يُتصَوَّرُ فِقدانُ الدليلِ الإجماليّ في مسلمٍ إلا فيمن نشأ على شاهقِ جبلٍ سمع أُناسًا يقولونَ إن للخلقِ ربًّا خلقهم يستحقُّ العبادَة عليهم، فصدَّقهُم إجلالا لهم عن الخطَإ واعتقدَ ذلك ولم يتفكر في شىء من الدليل، وهذا أيضًا إيمانُه صحيحٌ لكنه يجبُ عليه الاستدلالُ. فالمؤمنُ الذي لم يستدلَّ قال أهلُ الحقّ إنَّهُ عاصٍ وذلك لأن الله تباركَ وتعالى أمَرَ بالتّفكُّرِ في خلقِهِ ليستدلوا بحالِ العالمِ على وجودِ خالقِهِ. ثم بعد معرفةِ وجودِ الله تعالى وتفردِه باستحقاقِ العبادةِ أي نهاية التذللِ يجبُ عليه معرفة بقيةِ الثلاث عَشرَةَ صفة من صفاتِ الله وهي: القِدَمُ، والبقاءُ، والمخالفةُ للحوادثِ، وقيامُهُ بنفسِهِ، والوحدانيَّةُ، والحياةُ، والقدرةُ، والإرادةُ، والعلمُ، والسمعُ، والبصرُ، والكلامُ.

والدليلُ الإجماليُّ لهذه الصفات هو أن يقالَ: لو لم يكُن الله تعالى متصفًا بهذه الصفاتِ لم يكنِ العالمُ موجودًا، فهذا الاستدلالُ الإجماليُّ كافٍ للاستدلالِ الواجبِ.
وأما الأدلةُ التفصيليَّةُ فمعرفتُها ليست من فروضِ العينِ بل هي من فروضِ الكفاية، فإذا وُجِدَ في المسلمين من يعرفُ بقية الصفاتِ الثلاث عشرة وما يتبعُ ذلك من أصولِ الاعتقادِ بالدليلِ العقليّ فقد أسقَطَ الحَرَجَ عن غيرِه من المسلمينَ وذلك لأنَّه يحتاجُ إلى ذلك لردّ شُبهِ الملاحِدَةِ والمبتدِعَةِ في الاعتقادِ. فلو جاءَ مُلحدٌ وقال للمسلمينَ أعطوني دليلا عقليًّا على وجودِ الله تعالى فلا بد من رفعِ شُبهِهِ وتشكيكاتِهِ بإيرادِ أدلَّةٍ تفصيليةٍ من البراهينِ العقليةِ لأن هذا الملحدَ إذا قيل له قال الله تعالى: {أفي الله شَكٌ} وقال تعالى: {وَهُوَ على كلِّ شَىءٍ قَديرٌ} وقال: {وهو بكلِّ شىءٍ عليمٌ} وقال: {هُوَ الأوَّلُ} وقال: {إنَّ الله لغنيٌّ عن العالمين} ونحو ذلك، قال الملحدُ أنا لا أؤمنُ بكتابِكُم، أنا لا أريدُ أن تذكرَ لي من كتابِكم شيئًا، فكيفَ تدفَعُ شُبَهَهُ وتشكيكاتِه؟ مثالٌ لذلك لو قال عابدُ الشمسِ: إن معبودي محسوسٌ ظاهرٌ نافعٌ للإنسانِ ولسائرِ الحيوانِ والنباتِ والماءِ والهواءِ كيف لا يكونُ ديني هذا حقًّا ونحنُ وأنتُم نعلم أنَّ هذا موجودٌ وهي محسوسةٌ بحاسةِ البصرِ، فكيف تقولون إنَّ دينيَ هذا باطلٌ، فإن هذا إن قيل له قال تعالى كذا يقول أنا لا أؤمنُ بكتابِكُم أُريدُ منكُم دليلًا عقليًّا، إن وجدتُم ذلك وأقمتُم لي فأنا أُسَلّم لكم وإلا فَكيفَ تطلبونَ مني أن أؤمنَ بدينكُم. فكيف تُقامُ على هذا الحجةُ؟.

فهؤلاءِ الذين يظنونَ أن علمَ التوحيدِ لا يشتملُ على بيانِ البراهينِ العقليةِ والبراهينِ النقليةِ مع الحاجةِ الشديدةِ إلى ذلك، لا يستطيعونَ أن يُفحِموا هذا الكافرَ وإنما يستطيعُ إفحامَهُ السُّني الذي يُنَزّهُ اللهَ عن الكيفِ والحدّ والتحيُّزِ بالمكانِ والجهةِ، فيقول له: معبودُك هذا له حدٌّ وشكلٌ فيحتاجُ إلى من جعلَهُ على هذا الحدّ والشكلِ، والمعبودُ الحقُّ هو الموجودُ الذي ليس له حدٌّ ولا شكلٌ فلا يحتاجُ إلى غيرِه، أما معبودُك الذي هو الشمسُ فلا يصحُّ في العقلِ أن يكونَ هو أَوجَدَ نفسَهُ على هذا الحدّ وهذا الشكلِ، إنما الذي يستحِقُّ أن يُعبَدَ هو معبودُنا الذي هو موجودٌ لا كالموجوداتِ، فهنا ينقطع عابِدُ الشمسِ.
والقرءانُ أرشَدَ إلى الاستدلالِ العقليّ بعِدّةِ ءاياتٍ كقوله تعالى: {وفي أنفسكم أفلا تُبصِرُون} أي أنَّ في أنفُسِكُم دليلا على وجودِ الله. وذكر لذلك بعضُ عُلماءِ العقيدَةِ مثالا وهو أن يقالَ أنا كنتُ بعد أن لم أكن وما كان بعد أن لم يكُن فلا بدَّ له من مُكوِّنٍ فأنا لا بُدَّ لي من مُكوِّنٍ.
ويُستنتَجُ من هذا القولِ انّ ذلك المُكَوِّنَ لا يكونُ شبيهًا لي ولا لشىءٍ ما من الحادثاتِ التي هي مشارِكةٌ لي في الحدوثِ، وهذا المُكَوِّنُ هو المُسَمَّى الله..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al2ntfada.mam9.com
قلب الاسد
ورقه مزهرة
قلب الاسد


عدد الرسائل : 191
العمر : 53
السٌّمعَة : 13
نقاط : 5635
تاريخ التسجيل : 11/08/2009

الثلاث عشر صفه لله تعالى يجب معرفتها Empty
مُساهمةموضوع: رد: الثلاث عشر صفه لله تعالى يجب معرفتها   الثلاث عشر صفه لله تعالى يجب معرفتها I_icon_minitimeالأحد 27 سبتمبر 2009 - 14:52

يسلم يدك يا اسطـــــــــــــــــــــــــــــــــــوره على الموضوع 0 موضوع حلو كثير ومفيد 000 الى الامممممممممممممممام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
admin
المدير العام
المدير العام
admin


عدد الرسائل : 151
العمر : 41
السٌّمعَة : 0
نقاط : 6617
تاريخ التسجيل : 09/03/2009

الثلاث عشر صفه لله تعالى يجب معرفتها Empty
مُساهمةموضوع: رد: الثلاث عشر صفه لله تعالى يجب معرفتها   الثلاث عشر صفه لله تعالى يجب معرفتها I_icon_minitimeالأحد 27 سبتمبر 2009 - 17:36

اهلين حابس نورت الموضوع

لسى ما كفيت هاي الول صفه

باقي 12 صفه يجب معرفتها


وان شاء الله بكملهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al2ntfada.mam9.com
قلب الاسد
ورقه مزهرة
قلب الاسد


عدد الرسائل : 191
العمر : 53
السٌّمعَة : 13
نقاط : 5635
تاريخ التسجيل : 11/08/2009

الثلاث عشر صفه لله تعالى يجب معرفتها Empty
مُساهمةموضوع: رد: الثلاث عشر صفه لله تعالى يجب معرفتها   الثلاث عشر صفه لله تعالى يجب معرفتها I_icon_minitimeالأربعاء 7 أكتوبر 2009 - 16:07

الله يجزيك الخير والى الامام وتكون في ميزان حسناتك 00000000000000
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الثلاث عشر صفه لله تعالى يجب معرفتها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الانتفاضة الفلسطينية الثالثة  :: اوراق اسلاميه-
انتقل الى: